حكم قضائي يلزم "غوغل" بتقديم بدائل لمتجر "غوغل بلاي" على هواتف أندرويد

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

أصدر قاضٍ أميركي يوم الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول، أمراً قضائياً دائماً يلزم غوغل Google بتقديم بدائل لمتجر غوغل بلاي Google Play لتنزيل التطبيقات على الهواتف التي تعمل بنظام أندوريد Android. بالإضافة إلى ذلك، سيتم منع Google من دفع رسوم أو تقاسم الإيرادات مع الشركات مقابل عدم التنافس مع متجر التطبيقات الخاص بها.

وتراجع سهم ألفابت Alphabet الشركة الأم لغوغل، بأكثر من 2% بعد صدور الخبر. وكانت إبيك غيمز Epic Games قد حققت انتصاراً على غوغل في أواخر العام الماضي، وجاءت تفاصيل التغييرات التي يجب أن تنفذها غوغل في الملف الذي قُدم يوم الإثنين.

هذا الحكم الصادر عن القاضي جيمس دوناتو في ولاية كاليفورنيا يعد أحد النتائج الأكثر أهمية في دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها Epic Games ضد غوغل والتي بدأت في عام 2020، وفقاً لشبكة CNBC.

 وقد اتهمت شركة Epic Games المطورة لـ"فورتنايت"، غوغل بممارسات احتكارية، بما في ذلك دفع الشركات المصنعة للأجهزة والهواتف التي تعمل بنظام أندرويد لعدم تطوير متاجر تطبيقات منافسة.

اقرأ أيضاً: ترامب يدعو إلى مقاضاة غوغل بسبب نتائج البحث التي يقول إنها تصب في صالح هاريس

تأثير القرار على غوغل

هذا القرار قد يؤدي إلى حصول المطورين على حصة أكبر من السوق، حيث أن متاجر التطبيقات مثل Google وApple عادة ما تستحوذ على نسبة تتراوح بين 15% و30% من إجمالي مبيعات التطبيقات ذات الإيرادات العالية.

 القيود الجديدة المفروضة على Google Play قد تسمح للمطورين بالاحتفاظ بجزء أكبر من الإيرادات من خلال تجنب قواعد أو رسوم Google.

وفقاً لتقرير Sensor Tower، أنفق المستهلكون 124 مليار دولار على التطبيقات في عام 2023، مما يعزز أهمية هذه التغييرات في السوق.

اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني، ولمدة ثلاث سنوات، لن تتمكن غوغل Google من القيام بما يلي:

دفع الشركات لإطلاق التطبيقات بشكل حصري أو أولاً على Google Play.
دفع الشركات لعدم المنافسة مع Google Play.
دفع الشركات لتثبيت متجر Google Play مسبقاً على الأجهزة الجديدة.

إجبار صانعي التطبيقات على استخدام نظام الفوترة الخاص بـGoogle Play، أو منعهم من إبلاغ المستخدمين حول سلع أرخص على مواقعهم الإلكترونية.

كما يتعين على Google السماح لمتاجر التطبيقات المنافسة التي تعمل بنظام Android بالوصول إلى كتالوج التطبيقات الخاص بـ Google Play، وأيضاً توفير متاجر تطبيقات تابعة لجهات خارجية على متجرها الخاص.

وفقاً للملف المقدم، ستقوم Epic Games وGoogle بتشكيل لجنة مؤلفة من ثلاثة أشخاص لمراجعة المسائل التقنية المتعلقة بامتثال Google للشروط الجديدة.

الصراع بين إبيك غيمز وغوغل

وقد انتصرت Epic Games على Google في أواخر العام الماضي، ويشمل الملف الذي قُدم يوم الإثنين تفاصيل التغييرات التي يجب على Google إدخالها. ولكن، على عكس ذلك، خسرت Epic Games في قضية مشابهة ضد Apple وسيطرتها على App Store، حيث حُسمت محاكمة Google بواسطة هيئة محلفين، بينما تم اتخاذ القرار في محاكمة Apple بواسطة قاضٍ.

Epic Games، التي تنشر ألعاباً مثل Fortnite، والتي تُدر إيراداتها عبر عمليات الشراء داخل التطبيق مثل الأزياء والـ "Skins"، كانت قد تحدت السيطرة التعاقدية لكل من Google وApple على توزيع التطبيقات. وقد بدأت الدعاوى القضائية في عام 2020 عندما عرضت Epic Games عمليات شراء أقل تكلفة للعملة داخل اللعبة، وهو ما انتهك قواعد متاجر التطبيقات وأدى إلى النزاعات القضائية.

اقرأ أيضاً: شركة Apple توافق لـ Epic Games على تقديم متجر تطبيقات على أجهزة iPhone

أثناء المحاكمة، ركزت Epic Games على ما إذا كانت Google قد احتكرت سوق المتاجر الإلكترونية من خلال إبرام صفقات مع مصنعي الهواتف، وما إذا كانت قد أخافت المستخدمين من استخدام ميزة sideloading لنظام Android عبر تحذيرات أمنية.

وفي تصريح سابق، قال Tim Sweeney، الرئيس التنفيذي لـ Epic Games، إن ثقافة Google التنظيمية أسهمت في انتصار Epic، لأن مسؤولي Google كثيراً ما كتبوا أو وثّقوا ممارسات الأعمال في رسائل البريد الإلكتروني أو الاتصالات التي ظهرت خلال المحاكمة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة